دور دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمات الصحية باستخدام التطبيقات التكنولوجيه كمتغير وسيط

دراسة تطبيقية علي المستشفيات بمحافظة جدة

المؤلفون

  • أنهار محمد عبد الجبار بدوي
  • عثمان عبد الله عبد الرؤوف خوجه

الكلمات المفتاحية:

الجودة الصحية، تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، المستشفيات - المملكة العربية السعودية، دوائر الجودة

الملخص

هدفت الدراسة إلي تحليل دور أسلوب العمل الجماعي كاحد أدوات دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة والتعرف علي أهمية التمكين كأحد أدوات دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة. 

وتحديد واقع اندماج العاملين كأحد أدوات دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة. والتعرف علي دور التدريب كأحد أدوات دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة. والتعرف علي مدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو دور تطبيق دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمة الصحية تبعا لمتغيراتهم الشخصية والوظيفة، واستخدام التطبيقات التكنولوجية كعامل وسيط. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في البحث الحالي، حيث أن استخدام هذا المنهج سيساعد في التوصل إلي الأهداف المرجوة والخروج بتوصيات ومتقرحات قد تسهم في إيجاد حلول لمشكلة البحث. 

حيث تم توزيع الاستبيان بشكل الكتروني علي عدد 169 موظف، وتمت الاجابة علي جميع الاستبيانات. تم استخدام الاسباين كأداة لهذه الدرؤاسة، لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بها. نظرا لطبيعتها من حيث أهدافها ومنهجها ومجتمعها. تم تحليل بيانات هذه الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. كما تمت الاستعانة ببرنامج اكسل لعمل الرسومات البينية. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دور أسلوب العمل الجماعي كأحد أدوات دوائر الجودة وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة عن مستوي دلالة احصائي (0.05). توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التمكين كأحد أدوات دوائر الجودة وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة عند مستوي دلالة احصائي (0.05). توجد علاقة ذات دلالة إصحائية بين اندماج العاملين كأحد ادوات دوائر الجودة وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفيات محافظة جدة عند مستوي دلالة احصائي (0.05). توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التدريب كأحد أدوات دوائر الجودة وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من متسشفيات محافظة جدة عند مستوي دلالة احصائي (0.05). كما أوصلت الدراسة بعدة توصيات تتمثل في : علي إدار المستشفات بذل المزيد من الجهود بإقناع الموظفين بان الجودة تعمل علي زيادة تأهيلهم. علي إدارة المستشفيات تفعيل دور أسلوب العمل الجماعي وفق استراتيجيات محددة لتحسين مستوي الجودة. علي إدارة المستشفيات أن توضح للموظفين بان الهيكل التنظيمي يعطي صورة عامة للمستويات الإدارية المختلفة. علي إدارة المستشفيات الاهتمام بالرضى الوظيفي للعاملين لوظائفهم. علي إدارة المستشفيات الاهتمام بالأنظمة والإجراءات الإدارية وان تكون واضحة ومكتوبة ويسهل الرجوع إليها وقت الحاجة. علي إدارة المستشفيات الاهتمام بالتنسيق منظم بين المستويات الإدارية المختلفة (الأفقية والعمودية)

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

منشور

2024-04-04

كيفية الاقتباس

محمد عبد الجبار بدوي أ., & عبد الله عبد الرؤوف خوجه ع. (2024). دور دوائر الجودة في تحسين جودة الخدمات الصحية باستخدام التطبيقات التكنولوجيه كمتغير وسيط: دراسة تطبيقية علي المستشفيات بمحافظة جدة. مكتبات نت, 24(4). استرجع في من https://maktabatnet.com/index.php/mn/article/view/322